النقل البري

إنشاء الطرق بين تخفيض تكلفة الصيانة و العواقب trending idea

إلى المسؤول عن تصميم و انشاء الطرق السريعة

حز في نفسي ما شهدت أثناء العمليات الأخيرة لطريق الرياض الدمام السريع. حيث أن الأعمال النهائية شملت رصف مساحات شاسعة باستخدام نوع من انواع الطوب الاحمر. هذه أول غلطة.

الغلطة الثانية تكمن في وضع جزيرة بجدار عال بين الاتجاهين.

المساحات الغير مطورة بحشائشها و تربتها مجرى طبيعي للمياه, و طاردة للحرارة بلونها الفاتح. كما أن الحواجز ذات الجدران العالية اثبتت عدم جدواها في طريق مطار الدمام حيث اكاد اجزم ان الجهة المسؤولة لم تدخر جهداً في محاولة حل نزوح الرمال على الطريق, الى ان انتهت بازالة الجدران الحاجزة للرياح المحملة للاتربة.

الطريق بوضعه الحالي مكلف صيانة و تشغيلاً، فمياه الامطار تملاً اجزاء من الطريق مرتين على الاقل سنوياً

لا اظن ان من المجدي اقتصادياً ازالة ما تم انشاءه, و لكن قد يكون ترك البعض لعوامل التعرية، و بحث جدوى ازالة الجدران العالية في احوال اخرى حلاً مجدياً.

كما اتمنى ان يتم تحديث كراسة المواصفات لتجنب تكرار هذه الاخطاء الهندسية

Tags

Voting

1 vote
1 up votes
0 down votes
Ideate
Idea No. 21